اكتساب الثقة بالنفس

14

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس اساسا هي تمكن الانسان على الاعتماد على نفسه، والوثوق بقدراته التي يمتلكها، والتمكن منها بالشكل الامثل والمطلوب، دون ان يبلغ الى فترة يصير فيها متكبرا، او متعجرفا كونه يعتقد انه افضل من الاخرين.

تعتبر الثقة بالنفس الملكة الاساسية التي تعاون الانسان على انجاز واجباته ومهامه، واستغلال امكانياته كاملة لتحقيق طموحاته واحلامه. ذلك ويعد احترام النفس من اهم الامور المتعلقة بالثقة بالنفس، فكلما زادت ثقة الانسان بنفسه زاد مع هذا احترامه لها.

احترام النفس يحتوي احترام المشاعر الانسانية، والقدرات الالهية، والمواهب، والافكار ما لم تكن غير انسانية، فكل تلك اعطيات من الله تعالى وجب احترامها، وتقديسها، والتعامل معها بما يفضي في خاتمة المطاف الى مصلحة الفرد نفسه، ومصلحة البيية المحيطة به.

اكتساب الثقة بالنفس

  • يجب على الانسان ان يدرك كليا ان الحياة مليية بالضغوطات التي تتغاير من فترة الى فترة اخرى، فالبعض عندما يجابه اقل مستوى حاجز من تلك الضغوطات يفقد سيطرته على نفسه، وثقته بها، ويبدا بالتخبط، ويتسلل الياس الى قلبه، فيزداد فشلا، وتزداد اوضاعه سوءا.
  • جلوس الانسان مع من يحبهم ويرتاح اليهم، فهم خير سند وخير محدد لمواجهة مصاعب تلك الحياة، لذلك فانه من اللازم ان يعلم الانسان جليسه، وان يختاره بعناية فايقة.
  • عدم اخذ كل كلمة من المفردات التي تصدر عن الاخرين على نحو متكرر كل يوم على محمل الجد، فالبعض يسعون الى هدم من امامهم بكلمات لا معنى لها.
  • استذكار مواطن التوفيق والتفوق، حيث يعاون هذا الانسان على مبالغة منسوب ثقته بنفسه، كما ويساعده هذا كذلك على مضاعفة مبلغ الامل يمتلك بمستقبل احسن، وظروف افضل.
  • تعلم فنون التواصل الجيد مع الاخرين، حيث يعاون التواصل الجيد على مبالغة تمكن الانسان على نيل مراده من الاخرين، وكلما استطاع الانسان تقصي هدف من اهدافه متى ما منحه هذا ثقة اكبر بنفسه وبقدراته.
  • تحسين الهيية الخارجية الخارجي قدر المستطاع، فالمظهر الخارجي الجيد يعطي الانسان شعورا داخليا جيدا بالثقة بالنفس، كما انه يشعره بارتياح عظيم لا نظير له.
  • اكتساب المزيد والمزيد من الخبرات والمهارات، وعدم التعطل نحو نقطة محددة دون متابعة المضي قدما عند الامام في عملية تشييد الذات وتنمية القدرات.
  • القيام بالاعمال على اكمل وجه وباتقان، كما وينبغي كذلك التركيز على انجاز المهام المطلوبة في اوقاتها المحددة دون تاخير، بالاضافة الى وجوب التركيز على ممارسة الهوايات، والانشطة التي تميل النفس اليها، فهذا كله الامر الذي يعاون على نحو عظيم على مبالغة الثقة بالنفس، وزيادة احتراء المرء لذاته.

التعليقات مغلقة.