السعرات في زبدة الفول السوداني

13

زبدة الفول السوداني

من المواد الغذايية التي يكثر المطلب عليها لما فيها من قيمة غذايية عالية واحتوايها على عدد عظيم من الفيتامينات والاحماض الدسمة والبروتين، بالاضافة الى طعمها اللذيذ سلس الذوبان في الفم، الامر الذي جعلها واحدة من اهم العناصر التي تدخل في تصنيع الحلويات والكيك بشان العالم، كما يكثر استخدامها في المطبخ الاسيوي في كمية الصوص واكلات الخضار.

على الرغم من انتشارها في العالم تحت مسماها التجاري زبدةى الفول السودانية، الا ان ذلك الامر غير مقبول علميا فلقب زبدة لا يطلق الا على سلع اللبن والالبان، اما الاصح فيكون تسميتها بمعجون الفول السوداني كما هو الوضع في بريطانيا، حيث تبقى في المتاجر التجارية باسم معجون وليس زبدة.

القيمة الغذايية لزبدة الفول السوداني

السعرات الحرارية

يلجا الكثير من الرياضيين لتناول زبدة الفول السوداني، من اجل الحصول على الطاقة الضرورية للجسم، حيث تتضمن ملعقة ضييلة واحدة من زبدة الفول السوداني على ما يعادل 94 سعرة حرارية، اما من يحاول للمحافظة على وزنه او ينتمي حمية غذايية لانقاص وزنه فيفضل حصوله على اعداد ضييلة للغاية منها، وعدم توالي تناولها في هذا النهار الواحد.

العناصر الغذايية

تحتوي زبدة الفول السوداني على مبلغ جيد من الاحماض الدهنية، وفيتامينات ب على العديد من انواع منها، وفيتامين ه، كما تعتبر مصدرا مناسبا للبروتينات.

فوايد زبدة الفول السوداني للجسم

فوايدها للشعر

تتضمن زبدة الفول السوداني على عدد من المكونات النافعة للشعر، ومن اهما اوميغا 3 الذي شارك على نحو عظيم في تقوية بويصلات الشعر وفروة الدماغ للحصول على شعر كثيف، كما يعاون في دواء حالات الصلع وتساقط الشعر.

فوايدها للبشرة

تحتوي زبدة الفول السوداني على بيتا كاروتين، والتي تتحول الى فيتامين ا فور دخولها الجسم، وتساهم على نحو عظيم في مقاتلة الطفح الجلدي، ونمو خلايا البشرة في حالات الحروق والاصابات العميقة للجلد، كما ظهرت فعاليته في مقاتلة سرطان الجلد، بالاضافة الى دخوله في الكثير من الخلطات المرطبة للبشرة والمنظفة لها، والمراهم المحاربة للتجاعيد والصدفية والاكزيما.

محاربة الامراض

  • تقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة، لاحتوايها على مضادات الاكسدة التي تخفض من نسبة اصدار النيتروزوامينات المسببة للسرطان.
  • يساعد الريسفيراترول على الوقاية من امراض الفواد والاعصاب والزهايمر، ويمنع حدوث الالتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة.
  • يساعد حمض التوليك على الحفاظ على نسبة مناسبة من الكولسترول في الدم، ويمنع تشكل الكولسترول المضر في الجسم.

التعليقات مغلقة.