السياحة في عدن

0 17

هي واحدة من المدن المتواجدة في القارة الاسيوية، حيث تطل على بحر العرب، ويقع ساحلها عدن في الجزء التابع للجنوب من اليمن، وتعتبر ثاني اهم مدينة في دولة اليمن بعد العاصمة صنعاء، وتصل مساحتها الاجمالية الى 760 كيلومتر مربع، في حين يبلغ تعداد سكانها الى نحو 865 الف نسمة.

تنحصر احداثيات المدينة على خط الاستواء بين دايرتي عرض قدرهما 47 و12 درجة نحو الشمال، وتحدها من الركنين الشمالي، والشرقي محافظة لحج، ومن الركن التابع للشمال التابع للغرب محافظة ابين. لديها الكثير من الاساليب البرية التي ترتبط بعدة مدن مثل تعز.

السياحة في عدن

تعد واحدة من المدن اليمنية التي تتكبد من قلة في تعداد السياح بالرغم من احتوايها على عدد من المواقع الاثرية القديمة، ويعود ذلك التدهور الى قلة الخدمات السياحية الصدارة في البلاد من حيث وسايل النقل، والفنادق السياحية.

كما ان الحروب، والنزاعات التي تتكبد منها المدينة في الوقت الراهن بين الكثير من الاطراف، تمنع زيارة تلك المدينة من قبل السياح، فمن ابرز مواقع الجلب السياحية في عدن هي:

  • بيج بن عدن: يرجع تاريخ بنايها الى سنة 1890 م، لتصبح صرحا لاحد مستعمرات الانتزاع الهندي البريطاني التابع للشرق في المدينة، وتم تصميمها على يد مهندسين بريطانيين لتصبح شبيهة لبيج بن المتواجدة في مدينة لندن الانجليزية.
بنيت بواسطة مجموعة من الحجارة ذات اللون الاسود، واسمنت حجري، وماء، ويبلغ ارتفاعها نحو اثنين وعشرين مترا، واهم ما يميزها بانها توقفت عن الحركة لمدة من الزمن، الا انها منذ عام 2012 م عادت الى وضعها الطبيعي.
  • قلعة صيرة: تعد واحدة من المواقع العسكرية التابعة في الوقت الراهن الى افراد القوات المسلحة اليمني، اذ بنيت في القرن الحادي عشر في جزيرة صيرة البركانية، ويعوج تاريخ بنايها الى عام 1173 م على يد عثمان الزانغابيلي التكريتي الوالي التركي انذاك، وللقلعة دور عسكري عظيم منذ العهد القديم باعتبارها مكانا محصنا عكس الهجمات القوية.
  • منارة عدن: هي واحدة من المعالم الاثرية القديمة التي يبلغ عمرها الى اكثر من 1200 عام، حيث قد كانت المنارة تتبع لاحد المساجد المشيدة بجانبها الا ان المسجد هدم فيما بعد.
  • خرطوم الفيل: هو احد المعالم الطبيعية المتشكلة من مجموعة من الاحجار المتداخلة على شكل خرطوم فيل، حيث وقع ذلك المعلم حصيلة الحركة المتواصلة للبحر، ويوجد الخرطوم بالقرب من الساحل الذهبي المعلوم باسم جولد مور.
  • مسجد ابان: هو واحد من المساجد القديمة التي بنيت ابان عصر عثمان بن عفان، وكان هذا قبل ان يرجع الى المدينة المنورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.