زيادة الوزن

13

يعاني العنصر البشري من اشكالية لابد لها من حل الا وهي النحالة الباهظة التي تعكس الهيية الخارجية القبيح عن جسد الانسان؛ ليصفه القلة بانه كهيكل عظمي لا سمات جلية لجسمه، وغالبا ما يتكبد في اختيار ملابسه اذ انه يفتقر لتضييقها على الدوام؛ ولكن هل باتت تلك الاشكالية امرا معقدا؟ هل بلغت بنا الامور الى العجز؟ لا بالتاكيد الاجابات كثيرة للتخلص من النحالة السلبية وزيادة الوزن بالشكل اللايق بكيان الانسان ووجوده، وما ينفعه في حياته.

اسباب النحالة نحو الانسان

ان الاشخاص الذين يتكبدون من النحالة منهم من يتكبد من امراض هي داع في نحافتهم، ومنهم من يتكبد من النحالة دون وجود مرض يلازمه، ولمعرفة العوامل المغيرة نذكر الاتي:

  • الوراثة: وجود اشخاص في الاسرة يتكبدون من داء النحافة، والشهية الضعيفة للطعام، يفتح الميدان لانتقال تلك الامراض لافراد اخرين في العايلة.
  • المرض: هناك امراض كثيرة تسبب خسارة الشهية، تقلل من تمكن الجسد على تخزين الطعام، ومن تلك الامراض: السكري، امراض الغدة الدرقية، السرطان، الايدز، ويفضل الاخذ باستشارة الطبيب.
  • النشاط الزايد: متى ما كان الفرد ذو نشاط وحركة زايدة متى ما فقد عدد اكبر من السعرات الحرارية، وفي المقابل لا يتناول هولاء الوجبة الغذايية المناسبة لنشاطهم.
  • الادوية: يتواجد مجموعة من العقاقير التي تودي الى الاعياء، وفقدان الشهية، كالعلاج الكيميايي للسرطان، لذا ينصح بقراءة النشرة الدوايية ان كان العلاج يسبب خسارة الشهية ام لا.
  • اسباب نفسية: مثل التوتر، الاكتياب، البوليميا، الانروكسيا؛ تلك الامراض توثر على الشهية، والقدرة على تناول الطعام.
  • الحساسية من الطعام: وجود الحساسية لدى القلة تجاه اصناف معينة من الاكل يودي الى صعوبة في امتصاص الطعام.

مخاطر النحالة الباهظة لدى الانسان

  1. تودي الى الاصابة بمرض هشاشة العظام لعدم تناول عنصر الكالسيوم على نحو كافي.
  2. تعمل على تاخر وبطء عملية النمو نحو الانسان وهذا لتدهور البروتين المتناول.
  3. تسبب الانيميا وهذا لنقص عنصر الحديد.
  4. تودي الى وقوع الشعر، جفاف البشرة، مشكلات في الاسنان.
  5. تسبب تدهور المناعة وسهولة تعرض الجسد للامراض.
  6. تسبب مشكلات في انتظام الدورة الشهرية، تخفيض نسبة الاخصاب نحو النساء.

طرق مبالغة الوزن وعلاج النحالة المفرطة

  1. تناول سعرات حرارية اكثر من الاحتياج اليومية، وهذا بتناول45سعر حراري لكل كيلو جرام من اجل مبالغة الوزن، ولتوضيح هذا مثلا كان وزن الشخص60كيلو جرام نقول 60*45=2700سعر حراري يفتقر كل يوم لاجل ان يتكاثر وزنه.
  2. القيام بممارسة تمارين كمال الاجسام لصعود الكتلة العضلية وليس مجرد مبالغة الوزن.
  3. تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل: المكسرات كونها من اكثر الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، واحتوايها على الدهون المشبعة والبروتين.
  4. المشروبات مثل مشروبات البروتين ،العصاير، الحليب تام الدسم، والخبز بانواعه، و الفواكه مثل: الموز، البلح، الفواكه المجففة، والابتعاد عن الفواكه الغنية بالمياه مثل: البطيخ، العنب، البرتقال.
  5. تناول الشوربة الغنية بالكريمة.
  6. نقوم بالحاق الزيوت الصحية للطعام مثل: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت بذرة الكتان، زيت الزبدة، وضرورة الذهاب بعيدا عن الزيت والسمن الصناعي.
  7. الاكثار من اضافة الكريمات والدهانات الى الاطعمة مثل: المايونيز.
  8. تناول الخضروات مع وجوب الذهاب بعيدا عن الخضروات الغنية بالماء كالخيار، الكوسا

تناول المكملات الغذايية التي تعاون على مبالغة الوزن

يتواجد الكثير من الاطعمة التي تعمل على مبالغة وزن الانسان وهي مكملات غذايية تتمثل في: السير ياس ماس، البروكو مبلكس جينر، التر وماس، الماس فريك، بروتين الدب الروسي، وغيرها من المكملات الغذايية التي تعد غنية بالبروتين والكرياتين والسعرات.

تناول مقادير عظيمة من البروتين

علينا الاكثار من تناول اللحوم، الالبان، الاسماك، المكسرات، البقوليات، وهذا لان البروتين يعتبر حجر التشييد لكل خلايا الجسم، كما اثبتت دراسة مفادها ان الاطعمة الشاغرة من البروتين تعني وجود نسق غذايي فقير سيودي لتاكل الكتلة العضلية واهدارها.

تناول 5-6وجبات يوميا

من المتعارف ان تقسيم الوجبات من 5-6يوميا يسبب مبالغة الشهية لدى الانسان على نحو اكبر من هذه الشهية التي تنفتح لدى الانسان من تناوله ثلاث وجبات.

اضافة البهارات والبهارات للاطعمة

لابد من اضافة التوابل، الاعشاب، البهارات؛ لانها تعمل على تزكية رايحة الاكل وهذه الرايحة الزكية كافية لفتح شهية الانسان لتناول الاكل وبكميات اكبر، ومن تلك البهارات والبهارات: الزعتر، القرفة، الروزماري.

استخدام الاطباق ذوات الكمية الكبير

اشارت الكثير من الدراسات الى مسالة لابد من الاخذ بها، وهي مرتبطة بالاشخاص الذين يتناولون الاكل في اطباق عظيمة باستمرار يتبادر لذهنهم ان اعداد الغذاء التي تناولوها صغيرة، وذلك يشجعهم على تناول مقادير اكبر من الطعام، كما وان المراعاة بالمظهر الجمالي للطعام يفتح الشهية، ويزيد من اعداد تناول الطعام، لان الهيية الخارجية عنصر جذب لصنف الطعام.

العمل على مبالغة مقادير الزنك

ان تناول الاطعمة الغنية بعنصر الزنك يفتح الشهية، ويزيد من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون مسوول عن عمليات البناء، وزيادة الكتلة العضلية في جسد الانسان، ويمكن لنا الوصول الى عنصر الزنك عن سبيل اطعمة معينة تتضمن على ذلك العنصر مثل: اللحوم، الدواجن، القمح، الكاشو.

تناول الاكل على نحو اسرع من الاسلوب المعتادة لدى الشخص

ان المتتبع للدراسات التي تمت حول هكذا موضوع يجد دراسة تنص على ان مرور 20دقيقة بعد تناول الاكل يجعل المخ يبدا بارسال علامات للاحساس بالشبع؛ لهذا علينا ان ناكل بسرعة اكبر قدر محتمل في ال20دقيقة، والا نضيع الوقت في تحريك الاطباق وتغيير المكان؛ ولكن علينا ان ننتبه لمضغ الاكل جيدا لان سوء مضغه يودي الى عسر في الهضم.

تناول عقاقير فعالة في دواء داء النحالة المفرطة

يمكن للفرد الذي يتكبد من النحالة ويبحث عن الدواء السريع لصعود وزنه دون الاخذ بالاساليب الغذايية، ان يلجا للادوية كالفيتامينات التي تاخذ على هيية حقن في الجسم، او يلجا الي مضادات الاكتياب التي تفتح شهية الانسان، ولن يمنح هذا نتايجه المطلوبة الا بعد استشارة الطبيب المختص.

وصفات ينصح بها لصعود الوزن وعلاج النحافة

  1. ضرورة تناول كوب من عصير الليمون كل صباح؛ لان الليمون يودي الي مبالغة حمض الهيدروكلوريك في معدة الانسان، وذلك الحمض مسوول عن هضم الطعام، وزيادة اعداد امتصاص الطعام.
  2. الاكثار من تناول الكربوهيدرات، والحد من كثرة تناول الخضروات التي تشعر الانسان بالشبع.
  3. استعمال العسل بدلا من السكر نحو تناول المشروبات الساخنة والاكثار من اكل الكعك والخبز المحمص بين الوجبات.
  4. تناول المكسرات والفواكه المجففة بين الوجبات، او اضافتها لطبق السلطة والارز.
  5. تناول الحليب الزبادي المحلى بالفاكهة في وجبتي الاكل والعشاء.
  6. تقليل الحركة وكثرة التفكير الزايد.
  7. ان تبدا الوجبة بالطبق الاساسي، وبعدها ننتقل للسلطات.
  8. كثرة تناول الجبنة المبشورة مع الارز والمعكرونة.
  9. استعمال زيت الزيتون في استعداد اطباق السلطة.
  10. اضافة الزبدة نحو استعداد صحن الارز.

اسرع وصفة لصعود الوزن

لمن اراد البحث عن وصفة سريعة لصعود وزنه عليه الالتزام بالاتي: وجبة الفطور: رغيف فينو، طبق بيض بالبسطرمة، شريحتين جبنة رومي، كوب حليب. وجبة الاكل والعشاء: رغيف عيش، معكرونة او ارز، نصف فرخة او سمك، بطاطس محمرة، 4ملاعق سلطة، طبق خضار، فاكهة.

التعليقات مغلقة.