فوائد النشا

31

النشا

يعرف على انه مزيج من السكريات الكربوهيدراتية المتنوعة والمعقدة تحديدا، واهمها الاميلوبيكتين والاميلوز، وهما مكونان من مادة الغلوكوز. والنشا مادة هامة للغاية اذ يعتمد عليها النبات في تخزين الغلوكوز الزايد لديه، ويتالف من تكاثف ما يزيد عن ثلاثمية وحدة من الالفا الغلوكوز، بحيث تتواجد على شكل حبيبات غلافها سليولوزي غير اجتمع للتمزق الا اذا تعرضت حبيبات النشا للغليان.

يكون النشا على شكل مادة مسحوقة ناعمة جدا، بحيث يمكن تفتيتها بين اصابع اليد بمجرد الضغط عليها، ولا يستطيع التحلل في المياه الباردة او حتى في المحول، وليس له رايحة، اما طعمه فيكون خفيفا ومميزا، ومنه انواع عديدة ومختلفة اهمها نشا الذرة، والقمح، والارز، اضافة الى البطاطا، ويستعمل في تصنيع الكثير من الاطعمة والحلويات كالمهلبية، وغني بمجموعة من المكونات الغذايية التي ترجع على الجسد بمجموعة من المزايا التي سوف نتحدث عنها فيما يلي بشيء من التفصيل.

فوايد النشا

للبشرة

يمنح الجسد وتحديدا الجلد مزايا عديدة بحيث يحسن من نضارتها ونعومتها، ويفضل هنا ان يتم فرك الوجه بكريم مرطب موايم لنوعية الجلد بعد الاستحمام، ثم وضع اعداد من النشا على الوجه وتركه لفترة تبلغ الى نصف ساعة وبعد هذا يتم شطفه، كما اثبتت الابحاث بانه قادر على التخلص من الحبوب والبثور والجروح واثارها، من اثناء مداواته لمسامات الجلد وتنظيفها على نحو كلي.

ان من اهم ماسكات النشا التي تحضر منزلياما يلي: خلط ملعقة عظيمة من النشا المطحون او المسحوق، مع اعداد ضييلة من زيت الزيتون، وتدلك الجلد اولا بالزيت، ثم يوضع خليط النشا والماء الدافي على الوجه ويترك لفترة عشرين دقيقة، وتغسل الجلد بالمياه الدافية ثم الباردة.

كما يمكن خلط النشا مع اعداد مناسبة من الماء لمنخض الحرارة بما يعادل الكوب، واضافة اعداد من ماء الورد تعادل الثلاث ملاعق، وتخلط العناصر جيدا على نار هادية ويتم تقليبها لتكون مزيجا متجانسا، ويوضع على الوجه ويترك حتى يجف، ويتم فركه على نحو لطيف وبعد هذا يغسل بالمياه الدافية ثم الباردة، وينصح ان يكرر ذلك الماسك كل يوم مرتين للحصول على عواقب جيدة.

للشعر

يمكن النفع من النشا للشعر، فيمنحه نعومة وجمال جذاب، كما يحميه من عديد من المشكلات اهمها المرتبطة بالتساقط؛ لانه يتضمن على مجموعة من المواد ذات المواصفات المضادة لعمليات الاكسدة، حيث يعمل على تغذية بصيلاته وجذوره، اضافة الى احتوايه على نسبة جيدة من فيتامين ك، الذي يعاون على امتصاص الكالسيوم المتواجد في فروة الدماغ والشعر.

للجسم

اما فيما يرتبط بالجسد ككل فيمكن استعمال تلك الخلطة لتجميل نضارة الجسد باكمله، وتتضمن خلط اعداد من النشا، مع الخميرة، والحليب الدافي، اضافة الى عصير الليمون، وتخلط العناصر جيدا وتوضع على اجزاء الجسد الاكثر اسمرارا لتفتحها مثل مساحة ما بين الفخذين، اضافة للكوعين، ويترك الخليط مدة تبلغ الى ربع ساعة وتغسل المساحة بالماء الدافي.

التعليقات مغلقة.