قارة أمريكا

0 19
قارة تقع في النصف التابع للغرب من الكرة الارضية، تشمل امريكا الشمالية، والجنوبية، وبعض الجزر والمناطق المحيطة بها، اطلق عليها مصطلح "العالم الجديد"، حيث تم اكتشافها حديثا. تحتل قارة امريكا 8.3% من منطقة اليابسة على سطح الكرة الارضية، ويسكنها 13.5% من اهالي العالم، الديانة المسيحية هي الديانة السايدة في قارة امريكا.

تحد قارة امريكا من الشمال الفلبين، وتعتبر اقصى نقطة شمالية لها، وللكرة الارضية كلها، اما جزر”ثول” فهي اقصى نقطة جنوبية لتلك القارة، واقصى نقطة شرقية لها ” نوردوسترندنجين” ، واقصى نقطة غربية للقارة هي جزيرة “اتو”.

التضاريس الطبيعية

تتميز قارة امريكا بمناظر طبيعية خلابة، من جبال وسهول ومسطحات مايية، فتمتد جبال الانديز لامريكا الجنوبية على طول الساحل الغربي، وجبال روكي غرب امريكا الشمالية، وجبال الابلاش، اما السهول فهي تغطي تضاريس اغلب انحاء القارة، حيث يغطي الدرع الكندي خمسة مليون كم2 من امريكا الشمالية، ويغطي حوض الامازون الجزء الاكبر من امريكا الجنوبية.

تتعدد الاحواض المايية العظيمة في قارة امريكا، فنهر الامازون اكبر الانهار في امريكا الجنوبية، كما انه لديه اعلى مستويات فيضان في العالم، يتبعه نهر بارانا، كما يعتبر نهر المسيسبي اكبر الانهار في امريكا الشمالية، ويحتل المرتبة الثانية من المجمعات المايية على وجه الارض.

المناخ

تتعدد الظروف المناخية لقارة امريكا، وهذا نتيجة لـ الامتداد الشاسع لتلك القارة من الشمال الى الجنوب، ومن الشرق الى الغرب، ويختلف مناخ الامريكيتين اختلافا تماما عن بعضهما البعض، حيث يكون الطقس حارا في الانحاء الصحراوية كصحراء سونورا،  واتاكاما، والحوض العظيم، ويكون الطقس استواييا ماطرا في الامازون، وفلوريدا، ودارين، وفي معظم الاحيان تغطي الثلوج الكثير من المرتفعات الجبلية، اما المناخ المداري فهو السايد في مدينة اكابولكو الامريكية.

السكان

يبلغ عدد اهالي قارة امريكا نحو تسعة ملايين نسمة، يتوزعون فيها كالتالي:

  • بحسب اخر احصايية لعام 2002م، بلغ عدد اهالي امريكا التابعة للشمال خمسمية وواحد مليون نسمة.
  • بحسب اخر احصايية لعام 2002م، بلغ عدد اهالي امريكا الجنوبية ميتين وسبعة وخمسين مليون نسمة. وتعتبر كل من مدينة مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، ومدينة نيويورك اكبر مدن الولايات المتحدة، ومدينة ساو باولو اكبر مدن البرازيل والامريكتين، من اكثر المدن اكتظاظا بالسكان.

قارتا امريكا التابعة للشمال والجنوبية

  • القارة الشمالية: تقع في الجزء التابع للشمال للكرة الارضية، يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الغرب المحيط الهادي، وشرقا المحيط الاطلسي، في حين يحدها من الجنوب البحر الكاريبي، وتحتل الترتيب الثالث على مستوى القارات من حيث المساحة، والرابع في عدد السكان، اللغة الانجليزية هي اللغة السايدة فيها، وتضم كلا من الولايات المتحدة الامريكية، وكندا، والمكسيك.
  • القارة الجنوبية: تقع في الجزء التابع للجنوب من الكرة الارضية، يحدها من الشرق المحيط الاطلسي، ومن الغرب المحيط الهادي، اما شمالا امريكا التابعة للشمال وبحر الكاريبي، ومن الجنوب نقطة التقاء المحيط الاطلسي والمحيط الهادي والقارة القطبية الجنوبية، وتعتبر القارة الرابعة في تنظيم القارات من حيث المساحة، والخامسة من حيث عدد السكان، واللغة الاسبانية هي اللغة السايدة فيها، من اهم دولها الارجنتين، والبرازيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.