مكعب الروبيك

2

من الألعاب والأنشطة الجميلة اللي بتنمي الذكاء البصري عشان ألوانه الكتير وترتيب الألوان والحركي عشان تحريك الصوابع والمنطقي عشان التربيطات اللي بتتعمل في المخ أثناء اللعب، بيعلم الصبر عشان بياخد وقت على ما بنتعلمه والتفكير المنطقي.

في فيديوهات على اليوتيوب كتير بتعلمه ممكن نشوف الفيديو المناسب لحد مبتدئ ونبدأ بيه، مش هانعرف من أول مرة فلازم الصبر.

لو الطفل مش متحمس ليه أو زهق منه خلاص مش مشكلة ممكن نركنه ونرجعله بعد فترة لو حابب.

فيما يلي عدة فوائد لحل مثل هذه اللعبة الرائعة..

1- يحسن ردود الافعال

لفهم كيف يحسن المرء ردود فعله.. يجب أن تضع يديك على المكعب.. ستجد أن كل حركة مقصودة لها لوازم غير مقصودة.. مما يوجب عليك ضبط رد فعلك.. وكلما كنت أكثر استجابة كلما زادت مهارتك فيها..

2- زيادة القدرة على تحديد الأنماط

معظم الرؤساء التنفيذيين الناجحين في جميع أنحاء العالم لديهم قدرة عالية لتحديد الاتجاهات والأنماط.. المكعب هو أحد الأنماط الأساسية التي يمكن أن تبدأ بها..

3- سرعة التنسيق بين اليد والعين

الحمد لله.. لديك شيء آخر غير الهاتف وألعاب الفيديو يمكن أن يساعد في تحسين التنسيق بين اليد والعينين.. وهي مهارة هامة يحتاجها الكثير من المهنيين مثل مهندس البرمجيات أو طيار طائرة مقاتلة أو غير ذلك ممن يعتمدون في عملهم على العين و اليد و الرعة معا..

4- تحسين القدرة على حل المشكلات

كلنا نواجه مشاكل كل يوم.. تختلف القدرة على حلها مع كل شخص.. مكعب الروبيك يمكن أن يساهم في زيادة القدرةعلى حل تلك المشكلات..

5- النشاط الترفيهي الذي لا يجهد العينين

تدور معظم الأنشطة الترفيهية اليوم حول أداة؛ الهاتف الذكي، الكمبيوتر المحمول، التلفاز، إلخ.. ها هي فرصة لاختيار شيء حقيقي لن يجهد عينيك..

6- تعزيز مهارات الأصابع وخفة الحركة

تلعب مهارة الأصابع دورًا حيويًا في العديد من الأنشطة مثل سرعة الكتابة على الكمبيوتر والحاسبة الرقمية بل و الكتابة اليدوية.. فضلا عن بعض المهارات الخاصة كالرسم والنحت وغيرها.. يساعدك مكعب الروبيك في الحفاظ على رشاقة أصابعك ويمنحك ما يسمى بخفة اليد..

7- القدرة على تحطيم المهام المعقدة

ليست هناك مهمة معقدة عندما يمكنك تقسيمها إلى مهام أصغر أو أبسط.. يعد حل المكعب مثالًا نموذجيًا على كسر المهمة المعقدة المتمثلة في حل المكعب بالكامل لمراحل أبسط.. وهذه المهارة يحتاجها بشدة كل شخص يتولى قيادة ما..

8- تجنب حركات وأنشطة اليد الضارة

قد يبدو هذا غريباً ولكن إبقاء أصابعك مشغولة يساعدك على الإقلاع عن حركات و عادات اليد الضارة.. مثل قضم الأظافر والعبث بالأذن أو الأنف والتدخين.. لا يلزم بالضرورة أن يكون الشاغل مكعبًا ولكنه أداة فعالة لهذه الوظيفة..

9- رؤية الصورة الأكبر

خطوة واحدة تؤثر على المكعب بأكمله.. وتحتاج لترى الصورة الأكبر من مجرد جانب من جوانب المكعب.. وهو ما يحتاجه الإنسان للتعامل مع سائر موضوعات حياته الشخصية.. وكذلك لفهم سائر أمور الحياة من حوله..

10- الإنقاذ من الملل

يحدث الشعور بالملل لأي شخص في أي وقت.. مكعب صغير في يدك أو في حقيبتك يمكن أن يهزم هذا الملل في أي مكان و دون آثار جانبية سلبية.. سواء كنت في سيارة أو في صالة انتظار أو جالسا على أريكة بيتك..

11- تطوير الذات ومهارات التحدي

هناك دائما مجال للتطوير الذاتي.. تدرب ومارس.. وكن قادرًا على حل المكعب بشكل أسرع من ذي قبل.. حاول ضرب السجل الخاص بك.. حاول ان تحل مكعب بمقاس مختلف.. الرقم القياسي العالمي الحالي لحل مكعب روبيك 3 × 3 هو 4.22 ثانية..