نهر السين

13

نهر السين

يقع نهر السين في القارة الاوروبية وتحديدا في جمهورية فرنسا، ويمر ذلك النهر في مدينة باريس العاصمة الفرنسية. يقطع نهر السين الفرنسي مسافة تقدر بحوالي تسعة وعشرين كيلومترا الى حد ما الى الشمال التابع للغرب من ديجون، ومنه يبدا بالمرور عبر مجرى ملتو على مسافة تقدر بنحو سبعمية واربعة وستين كيلومترا الى حد ما نحو الشمال التابع للغرب ليصب في خاتمة المطاف في القنال الانجليزي، واقرب مدينة فرنسية من مصب نهر السين هي مدينة لو هافر الفرنسية الواقعة في في غرب البلاد.

لنهر السين في باريس رونق خاص، وطابع اخاذ، حيث تطول العاصمة الفرنسية على ضفتي النهر لمسافة تقدر بحوالي خمسة عشر كيلومترا تقريبا، وتعد مدينة باريس فيما يتعلق لنهر السين ميناء هاما، وهو الميناء الثالث في الاراضي الفرنسية بعد كل من ستراسبورغ، وروان.

هناك الكثير من المعالم الباريسية المهمة التي تقع بالقرب من نهر السين، فعلى ضفة النهر اليسرى الى الجنوب من ذلك النهر يحدث الحي اللاتيني، بالاضافة الى حدايق اللوكسمبورغ، والسوربون، وشارع الشانزليزيه، وكاتدرايية نوتردام، وبرج ايفل، والعديد من المعالم الاخرى. 

حوض نهر السين

تقع اغلب اراضي حوض التغذية لنهر السين على صعود اقل من مية وثمانين مترا تحت مستوى سطح البحر، وهو يتبع الى فية المنخفضات البحرية، حيث يحاط بالكتل الهرسينية والتي قد حتها اثناء الزمنين الثاني والثالث، الامر الذي ادى الى تشكيل غطاء رملي رسوبي. وفي ذلك الحين تعرض الحوض عبر الدهر الى عدد اخر من العمليات الجيولوجية التي شاركت في تكوينه وتشكيله.

الى الشرق من الحوض تقع هضاب اللورين، اما من الجنوب التابع للشرق فتقع هضبة البورغوندي، في حين تقع هضبة الاردين الى الشمال من الحوض، واخيرا تقع هضبة النورماندي الى الجنوب منه.

اهميته الاقتصادية

يعتبر السين من اهم الموارد الاستثمارية لسكان فرنسا، حيث يشارك نهر السين في دولة فرنسا بانتاج اغلب اعداد الطاقة الكهرمايية التي تنتجها دولة فرنسا والتي تقدر بحوالي ثمانية واربعين كيلو واطا في الساعة الواحدة. ذلك وترتفع غزارة السكان الذين اثروا السكن بشان النهر، حيث انتفع هولاء السكان من مياه النهر في اصدار الكثير من المحاصيل الزراعية كالحبوب، والتبغ، بالاضافة الى الكثير من انواع الفواكه والخضروات، عدا عن المراعاة بتربية المواشي بشان النهر. ذلك وتتوزع الصناعات الثقيلة المغيرة على امتداد نهر السين.

اما من الناحية التجارية، فللسين اهمية عظيمة نظرا لارتباطه بالعديد من الانهار الاخرى، الامر الذي ساعد على مبالغة نسبة النقل التجاري من خلاله.

التعليقات مغلقة.